برز الطراز الإسلامي لهذا الفن في العصر العباسي، حيث تأثر في العراق بالفن الساساني، وقد اُعتبرت مرحلة فاصلة ومهمة لتشكيل تاريخ وطابع الفن الإسلامي، وقد تميّز هذا الطراز باستخدام زخرفة الإبريق المعدني، بأن يتم دهانه أولاً بالأبيض المائل للأزرق أو الأخضر، ويجفف عن طريق الحرق ويرسم عليه زخارف بطلاء يحتوي أكسيدات معدنية، ليجفف ببطء ثانية، حتى تأخذ الرسومات الزخرفية على أواني وأباريق الذهب والفضة لونها النهائي.

ما هو الخزف - موضوع

11-05-28 11:01 PM #1:: عضوية VIP:: الحالة: رقم العضوية: 39506 تاريخ التسجيل: 19-06-09 الدولة: إماراتيه الوظيفة: موظفه الجنـس: انثـى المشاركات: 17, 775 التقييم: 2027 Array تقرير / بحث / عن فن الخزف الاسلامي بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أبسط الفنون جميعًا وأكثرها صعوبة في آن واحد. هي أبسط الفنون؛ لأنها أكثر أولية، وهي أكثر الفنون صعوبة؛ لأنها أكثر تجريدًا. وصناعة الفخار من الناحية التاريخية، من بين أوائل الفنون التي ظهرت على الأرض. فقد صنعت أقدم الأواني بالأيدي من الطين الخام المستخرج من الأرض، كانت مثل هذه الأواني تجفف في الشمس والهواء، وحتى في المرحلة التي سبقت قدرة الإنسان على الكتابة كان يملك هذا الفن، وما زال بإمكان الأواني التي صنعت في ذلك الزمن أن تحركنا بشكلها المؤثر. وحينما اكتشفت النار وتعلم الإنسان أن يجعل أوعيته أكثر صلابة وقدرة على البقاء، وحينما اخترعت العجلة، واستطاع صانع الفخار أن يضيف الإيقاع والحركة المتصاعدة إلى تصوراته عن الشكل. حينئذ تواجدت – أو توافرت – كل الأسس اللازمة لهذا الفن الأكثر تجريدًا. لقد نشأ وتطور من أصوله الوضعية، حتى أصبح في القرن الخامس قبل الميلاد، الفن الممثل لأكثر الأجناس التي عرفها العالم من قبل ثقافة وحساسية.

بحث عن صاحب الرقم

مرحلة تصنيع الخزف تبدأ بطحن هذه المواد و سحقها و تنقيتها من الشوائب و تخلط بعد ذلك مع الماء و يتم استخدام الترشيح المغناطيسي لإزالة الحديد من العجينة ، بعد ذلك يقوم الخزفيون او الحرفيون بتشكيل الخزف من أواني و تحف و غيرها ، بعد ذلك يتم تعريضها لدرجة حرارة منخفضة بالتدريج لتبخير الملوثات المتطايرة وتقليل الانكماش خلال إطلاق النار في هذه المرحلة يتم رفع درجة الحرارة إلى أن تصل الى 1200 درجة مئوية حيث يوجد أفران خاصة و مطورة لصناعة الخزف ،بعدها يتم تبريده حتى نسمح للزجاج السائل ليصلب و يبرد ، وبالتّالي تشكيل رابطة قوية بين الحبيبات البلوريّة بعد التّبريد و بالتاّلي يتشكل لدينا خزف قوي صلب جداً. جودة الخزف جودة الخزف يتحكم فيه طبيعة المواد الخام المضافة خلال عملية التّصنيع و مراقبة التّركيب الكيميائي ، و توزيع حجم الجسيمات، و فحص خصائص اللزوجة واللدونة و الانكماش والقوة و المساميّة واللون، والتّمدد الحراري يتم قياسها جميعاً ، و يتم رصد العديد من هذه الخصائص والتي يمكن السيطرة عليها أثناء التّصنيع باستخدام الأساليب الإحصائية. كل من المواد الخام و الذي تم ذكرها يمكن تعديلها لتحقيق الجودة المرجوة.

بحث عن الاسد بالانجليزي

بحث عن السفر بالانجليزي

ثم أصيبت هذه الصناعة بنكسة عندما احترقت مصانع الخزف في الفسطاط، حينما أغار عليها الصليبيون. وبسقوط الدولة الفاطمية وظهور الدولة الأيوبية التي حاربت المذهب الشيعي، السبب الذي من أجله رحل الكثير من الفنانين والخزافين إلى إيران، حيث ظهر هذا الفن الجديد، فن صناعة الخزف في أواخر القرن السادس الهجري. وفي العصر الأيوبي اهتمت الدولة الإسلامية بهذه الصناعة، وظهر نوع جديد منها، عرف باسم الخزف الأيوبي، الذي امتاز برقة الطينة وجمال التزجيج، له أرضية خضراء وزخارف سوداء ورسومات بديعة لأنواع نباتية يتخللها أشكال جميلة للطيور والحيوانات، حيث ينسب إلى القرن السابع الهجري – 13م - في القاهرة نوع جميل من الخزف، عبارة عن عجينة بيضاء ترسم عليها الزخارف بالأسود تحت طلاء زجاجي أخضر أو أزرق أو بنفسجي، وأحيانًا ترسم فيه الزخارف بألوان متعددة من الأحمر والأزرق والأسود تحت طلاء شفاف. تتألف زخارفه من رسومات آدمية مثل لقاء شخصين في قارب شراعي، أو لقاء حول شجرة، أو شخص ممسك بكأس، أو عازف على الهارب Harp، أو فارس مُمْتطيًا جواده، فضلاً عن رسومات طيور وحيوانات تتمتع بقسط وافر من المرونة والحركة. ومن الرسومات الجميلة من الخزف الموجود في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة رسم للسيدة العذراء تسند إليها السيد المسيح عليه السلام، ولهذه القطعة بقية محفوظة بمتحف ناكي في أثينا صورة قديسين وفوقهم ملائكة مجنحة.

بحث عن غسيل الأموال

الطينات الصخرية او الحجرية او الفخار نصف الراشح او نصف مزجج (stone ware clays): وهي من الطينات القوية والتي تتحمل درجة حرارة اعلى من الطينة الفخارية لاحتوائها على بعض الشوائب مثل الكالسيوم والحديد والفلدسبار، ممايؤثر ايجابيا على كفائتها في التشكيل وعلى لونها بعد الحرق، وهي سهلة التشكيل يدويا او على الدولاب، كما تعطينا رنين أعلى من باقي الطينات، ويتم حرقها بدرجة حرارة ما بين (١١٥٠-١٢٠٠). الفخار غير الراشح اي المزجج (البورسلين Porcelain): وتتميز هذه الطينه بلونها الابيض لندرة الشوائب فيها يلجأ الخزاف الى هذا النوع من الطين لانتاج الخزفيات الراقية ذات اللون الابيض والتي تتحول كليا الى زجاج اي ليس فيها مسام، ويتكون جسم البورسلين من خلال مزج الكاولين والفلدسبار والبول كلاي والفلنت،بنسب يقررها الخزاف نفسه، وهي طينة غير لدنة وتحرق على درجة حرارة بين ١٢٥٠-١٣٠٠ ْم في النهاية يختار الخزاف ما يناسب عمله من انواع الطينات المختلفة ولا ننسى ان هناك العديد من انواع الطين غير الذي تم ذكره. المصدر: كتاب رفيق الخزاف للدكتورة صفوت نور الدين كتاب فن تشكيل الخزف لوزارة التربية

بحث عن التكنولوجيا

تصنيع الخزف يمكن تصنيع الخزف بعدّة طرق، وبعضها موجودة منذ الحضارات القديمة ، وقد كان يُصنع الخزف بطريقة التصليد الحراري الذي كان يبدأ بالمواد الأولية، ثم يحولها إلى مواد صلبة بحسب الشكل المرغوب، وأهم تقنيات التصنيع الواجب توفرها لصناعة المواد الخزفية وتجهيزها ما يأتي: [٥] التفاعلات في الطور الغازي: تنقسم هذه الطريقة إلى: طريقة ترسيب الأبخرة بالطريقة الكيميائية، وأكسدة المعادن، والتفاعلات الرابطة أو ما يُسمى بتفاعلات التشكيل، والتي تعدّ الخطوة الأساية لتصنيع الخزف وتشكيله. اعتماد مواد سائلة لتشكيل مواد أخرى: تشمل عمليات الصل جل والانحلال الحراري للمواد البوليميرية، وذلك تمهيدًا لتجميعها وتشكيلها على شكل قطع وأوانٍ خزفية. التصنيع بالاعتماد على مختلف المساحيق: تكون هذه الطريقة بالاعتماد على عمليات الصهر التي تكون داخل قوالب المواد الأولية، وذلك لتأخذ المادة شكل الإناء الموضوعة فيه. استخدام تقنية النانو: تساعد على الحصول على مواد مصنعة لا يتجاوز قطر جزيئاتها مرتبة الميكرون، وهذا يزيد من تماسكها وجودة تصنيعها، مما يُساعد على الحصول على إنتاج ذي جودة عالية من الأواني الخزفية. الخزف الإسلامي يعدّ الخزف من أهم الفنون الإسلامية التي أسهم المسلمون في تطويرها بشكلٍ كبير، حيث سيطروا على مجال تصنيعه وطوروه على عدة مستويات تتمثل بمستوى الصنع والتلوين والتزويق، واستخدموا مستحضرات كيميائية تُعدّ من أبرز الاكتشافات في مجال صناعة المواد الخزفية، ويوجد في الوقت الحاضر العديد من المتاحف الإسلامية التي تضم قطعًا خزفية رائعة الجمال وذات زخارف مذهلة، وبعض القطع عثر عليها أثناء الحفريات الأثرية، وأشهر المتاحف التي تضمها متحف الخزف الإسلامي بالزمالك، حيث يضمُّ المتحف قطعًا أثرية خزفية من عصور إسلامية مختلفة، وفي إحدى قاعاته أربع وسبعون قطعة خزفية من العصر الفاطمي، كما يوجد فيه قاعة خزف تركي فيها ست وتسعون قطعة، وأخرى للخزف العثماني والمملوكي والأيوبي والأموي وتضم تسع وثلاثون قطعة خزفية رائعة الجمال.

وبصفة عامة ؛ نلاحظ أن سماكة الجدران في الفخار الشعبي, مع عدم الاهتمام كثيراً بالأساليب الزخرفية المتنوعة والطلاءات الزجاجية الملونة من أهم سمات الفخار الشعبي. وبذلك نللاحظ أن الفخار والخزف الشعبي العربي, له مواصفات عديدة انتشرت على أسطحه وتميزت بها خطوطه الخارجية, حيث حافظ على طابع مستقل به ، فيميزه عن غيره من خزفيات باقي الدول الإسلامية الغير عربية. لنقارن ونستنتج بالرؤية, مدى تطور الشكل الخزفي مابين بدائي وشعبي, وإسلامي عربي فا لنتفحص الآتي: الفخار البدائي: الفخار البدائي وطريقة تشكيله يدويًّا ؛ حيث هيئته تأتي عن طريق عملية ضغط حجرأو أي خامة تساعد في تجويف الكتلة الطينية فكان سبباً لتشابه الأشكال, وسماكة الجسم, نتيجة عدم توافر أدوات لترقيق الجدار مع قلة إمكانات وخبرة في عملية التسوية فكثيراً ما كان يستعمل أوانيه دون تسوية. الفخار الشعبي العربي: الفخار الشعبي العربي يتضح خلوه من الزخارف السطحية, والاهتمام بتوازن الشكل الخارجي, مع ترقيق سماكة الجدران نوعًا ما نتيجة التنفيذ بواسطة عجلة الدولاب لتساعد على الاتزان في أبعاد أجزاء الجسم. الفخار الإسلامي العربي: الفخار والخزف الإسلامي العربي, يظهر تفنن الخزاف في الألوان والزخرفة والمهارة الظاهرة من خلال رقة سماكة الجدران, كما تميز الفخار الإسلامي في ألوان الطلاء الزجاجي خاصة اللون الأزرق.

  1. بحث عن الخزف العربي
  2. بحث عن الفقر بالانجليزي
  3. الدراسة في الامارات للسعوديين
  4. شركة برايفت
  5. بحث عن هندسة المطارات
  6. بحث عن الاسد بالفرنسية
  7. عمل اميل امريكي
  8. بحث عن الانترنت بالانجليزي
  9. بحث عن حمامات السباحة
  10. بحث عن الخزف الاسلامي

وفي كل الأحوال يبقى تميز الشكل النهائي وطابعه عائداً للمكان والبيئة, فالجزيرة العربية على سبيل المثال لها طابع مميز يميزها عن غيرها, يتجلى من خلال خط الشكل الخارجي والزخارف والملامس السطحية والألوان المتنوعة الخاصة بكل منطقة. فمنذ عصر الرسول صلى الله عليه وسلم, وفي المدينة المنورة وتحديدًا في منطقة الربذة الواقعة في جنوب شرق المدينة المنورة, كان يشكل الفخار من طينة المنطقة ذاتها التي عرفت بلونها الأبيض المائل للا صفرار, حيث كانت هيئة الأ شكال في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم تتشابه لحد كبير وفخار العصر الأموي, من حيث النوعية والنفعية فكانت: الجرار الكبيرة, الأباريق, الأطباق القدور ، وقد لوحظت زخرفة هذه القطع بطريقة الحز على الأسطح الخارجية. ومن خلال ما عُثر عليه في حفريات هذه المنطقة, نجد أن الأ شكال في تشكيلها تعتمد أيضاً على ضرورة تناسق الأجزاء وموزون الأبعاد فيها, حيث ظهرت روائع مهارة الصانع وعبقريته, فقد عرف التشكيل اليدوي بعجلة الدولاب والتشكيل بالقوالب, مع الاهتمام بعملية تساوي السماكة للجدران, مع دقة متناهية في نعومة وتساوي السطح مع الحرص على أن تكون أشكالهم فيها رصانة التماثل والتوازن في جميع الأجزاء.