ثُمَّ تَقَدَّمَ جَلَّ ذِكْره إلَيْهِمْ مَعَ إبَاحَتهمْ مَا أَبَاحَ وَإِنْعَامه بِمَا أَنَعَمْ بِهِ عَلَيْهِمْ مِنْ الْعَيْش الْهَنِيء, بِالنَّهْيِ عَنْ السَّعْي فِي الْأَرْض فَسَادًا, وَالْعُثَى فِيهَا اسْتِكْبَارًا, فَقَالَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ لَهُمْ: { وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْض مُفْسِدِينَ} ' الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى: { وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْض مُفْسِدِينَ} يَعْنِي بِقَوْلِهِ: { لَا تَعْثَوْا} لَا تَطْغَوْا, وَلَا تَسْعَوْا فِي الْأَرْض مُفْسِدِينَ. كَمَا: 881 - حَدَّثَنِي بِهِ الْمُثَنَّى, قَالَ: حَدَّثَنَا آدَم, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَر, عَنْ الرَّبِيع, عَنْ أَبِي الْعَالِيَة: { وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْض مُفْسِدِينَ} يَقُول: لَا تَسْعَوْا فِي الْأَرْض فَسَادًا. 882 - حَدَّثَنِي يُونُس, قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب, قَالَ: قَالَ ابْن زَيْد فِي قَوْله: { وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْض مُفْسِدِينَ} لَا تَعْثَ: لَا تَطْغَ. 883 - حَدَّثَنَا بِشْر بْن مُعَاذ, قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيد بْن زُرَيْع, قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيد, عَنْ قَتَادَةَ: { وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْض مُفْسِدِينَ}: أَيْ لَا تَسِيرُوا فِي الْأَرْض مُفْسِدِينَ.

إسلام ويب - تفسير الطبري - تفسير سورة البقرة - القول في تأويل قوله تعالى " "- الجزء رقم2

(42) تقدم إليه بكذا: إذا أمره. (43) العثا: مصدر: عثى يعثى ، كرضى يرضى ، وهي لغة الحجاز. ولم أجد هذا المصدر إلا في تاج العروس. ولست أعلم أهو بفتح العين ام بكسرها. ولكني أستظهر أن يكون فتح العين هو الأرجح. (44) "القراءة سنة ، ولا يقرأ بما قرأ به القراء". لسان العرب (عثى). (45) ديوانه " 30. مستحل: قد استحل أموالهم واستباحها. والمصدق: هو العامل الذي يقبض زكاة أموال الناس ، وهو وكيل الفقراء في القبض ، وله أن يتصرف لهم بما يؤديه إليه اجتهاده ، فربما جار إذا لم يكن من أهل الورع. قعث الشيء يقعثه: استأصله واستوعبه. وقعثه فانقعث: إذا قلعه من أصله فانقلع. ولم تذكر معاجم اللغة: " قاعث فهو مقاعث " ، ولكنه لما أراد أن التاجر يأتي بظلمه وجوره وإغلائه السعر ، فيستأصل أموال الناس ويقتلعها ، والناس يدافعونه عن أموالهم - اشتق له من المفاعلة التي تكون بين اثنين: " قاعث فهو مقاعث" ، أي يحاول استئصال أموال الناس ، والناس يدافعونه عن أموالهم.

ولقد حرص ديننا الحنيف علي تجنب الضوضاء والتزام الهدوء قال تعالي: {وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ}(سورة لقمان: جزء من آية 19) إذا أن أفظع وأبشع الأصوات صوت الحمير، فلو كان في رفع الصوت فائدة ومصلحة ، لما اختص بذلك الحمار الذي قد علمت خسته وبلادته. لقد حثت السنة النبوية الشريفة علي حماية البيئة ومكونتها ونهت عن الإضرار بها بأي شيء، فإن الضرر في الإسلام ممنوع في جميع صورة وأشكاله، فعن أبي سعيد الخد ري - رضي الله عنه- أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:" لا ضرر ولا ضرار " حديث حسن رواه ابن ماجة. فالضرر نفسه منتف في الشرع وإدخال الضرر بغير حق كذلك منتف. كما أنه صلي الله عليه وسلم جعل كف الأذى من حقوق الطريق فقد روي الإمام مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري-رضي الله عنه- عن الرسول صلي الله عليه وسلم قال:" إياكم والجلوس في الطرقات قالوا: يا رسول الله ما لنا بد من مجالسنا نتحدث فيها. قال. صلي الله عليه وسلم:إذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه. قالوا: وما حقه. قال: " غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر". وحثنا الرسول صلي الله عليه وسلم علي النظافة فروي عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- عن الرسول الله صلي الله عليه وسلم قال: " إن الله جميل يحب الجمال " رواه مسلم.

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة البقرة - الآية 60

  • اون لاين بلاس
  • العاب تلبيس بنات ولا في الاحلام ومكياج 2012
  • شركة المياه الوطنية بالطائف
  • الختان بالصور
  • تاريخ الأنبياء - موضوع
  • التعليم الطبي
  • العاب تلبيس بنات ولا في الاحلام
  • هل دخول برج المملكه بفلوس