وفي تهذيب التهذيب: قلت: وقال الدوري عن ابن معين ليس به بأس في البصريين, وذكره العقيلي في الضعفاء تبعا للبخاري، وأورد له عن قتادة عن أنس رفعه (الإسلام علانية والإيمان في القلب). وفي التقريب: صدوق له أوهام. وقال الذهبي في التلخيص: ليّن. وفي الكاشف: فيه ضعف، وأما أبو حاتم فقال: لا بأس به. قال الهيثمي في مجمع الزوائد 1/197: وثقه يحيى بن معين وغيره وضعفه النسائي وغيره. وقال في موضع آخر1/212: وثقه ابن حبان، وأبو داود الطيالسي، وأبو حاتم، وابن معين وضعفه آخرون. قلت: يظهر أن وجه إنكار الإمام أحمد لهذا الحديث, واستغراب الترمذي له هو تفرد علي بن مسعدة هذا به عن قتادة؛ لأنه رجل ليس بالقوي، وفي حفظه ضعف, ومثله لا يحتمل التفرد, لاسيما وأنه تفرد عن قتادة, وهو حافظ مكثر له أصحاب حفاظ أثبات قد جمعوا حديثه وحفظوه, أشهرهم وأثبتهم فيه: سعيد بن أبي عروبة, وهشام الدستوائي, وشعبة, فلو كان هذا الحديث محفوظا عن قتادة لرواه واحد من هؤلاء على الأقل, فلما لم يروه واحد من أصحاب قتادة المتثبتين فيه, وإنما تفرد به عنه علي بن مسعدة هذا على ما فيه من ضعف, دَلَّ ذلك على أن هذا الحديث منكر عن قتادة, ليس له أصل من حديثه.

شرح حديث كل ابن آدم خطّاء و خير الخطائين التوابون : الحمد لله

  1. القوات البرية تقنية المعلومات
  2. فنادق في المدينة
  3. كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ابن باز
  4. حديث
  5. كل ابن ادم خطاء
  6. كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون
  7. طريقة استخدام جهاز السكر
  8. بلاك بورد جامعه سلمان
  9. المستشفى السعودي الالماني بمصر
  10. باي بال | طريقة تحويل الأموال من حساب الباي بال إلى الحساب البنكي | إكسباند كارت

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «كلُّ بني آدم خَطَّاءٌ, وخيرُ الخَطَّائِينَ التوابون». [ حسن. ] - [رواه الترمذي وابن ماجه والدارمي وأحمد. ] الشرح لا يخلو الإنسان من الخطيئة، لما فُطر عليه من الضعف، وعدم الانقياد لمولاه في فعل ما دعاه إليه، وترك ما نهاه عنه، لكنه تعالى فتح باب التوبة لعباده، وأخبر أن خير الخطائين هم المكثرون من التوبة. الترجمة: الإنجليزية الفرنسية الإسبانية التركية الأوردية الإندونيسية البوسنية الروسية البنغالية الصينية الفارسية تجالوج عرض الترجمات

كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ابن باز

كتبه: عبد العزيز بن عبد الله العقيل

وذكر له ابن عدي في الكامل حديثين يرويهما عن قتادة عن أنس بن مالك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وهما: (الإسلام علانية، والإيمان في القلب، والتقوى ها هنا، وأشار بيده إلى صدره)، وحديث ( كل بن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون) ثم قال: ولعلي بن مسعدة غير ما ذكرت عن قتادة وكلها غير محفوظة. قال ابن حبان في المجروحين: كان ممن يخطئ على قلة روايته، وينفرد بما لا يتابع عليه فاستحق ترك الاحتجاج به بما لا يوافق الثقات من الأخبار, ثم ذكر الحديثين السابقين. ونقل ابن الجوزي في الضعفاء والمتروكين عن ابن حبان أنه قال فيه: يحدث بما لا يوافق فيه الثقات. وقد حسّن الحديث الألباني, وحسين سليم أسد في تخريجه لمسند أبي يعلى. وصححه الحاكم -كما سبق-, وقوّاه الحافظ في كتاب الجامع من بلوغ المرام. تنبيه: ما سبق يتعلق بثبوت نسبة الحديث إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، ولا يعني ذلك عدم صحة المعنى؛ إذ ليس من لازم ضعف الحديث بطلان معناه كما لا يخفى. وقد جاء في الأحاديث الأخرى ما يدل على هذا فضل التوبة، ومحبة الله تعالى للتائبين، بل في القرآن كقوله تعالى: ( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين). أما أول الحديث فمعلوم بالضرورة ؛ إذ لا معصوم إلا من عصمه الله تعالى.

كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون

تم تأسيس موقع القرآن الكريم بالرسم العثماني و موقع الحمد لله كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة, وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم. مجتمعنا القرآن الكريم

" أن كل ابن آدم خطاء " فلست وحدك من يذنب.. بل خلق الله الناس جميعًا مخطئين.. لا كما لأحدهم ولا عصمة إلا من عصمه الله من أنبيائه ورسله.. ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون» [رواه الترمذي]. ولو كان الله جل وعلا قد خلق الإنسان كاملاً لا يخطئ لما كان لكل فرد من بني آدم حظه من الخطأ.. فهذا فيه دليل على أن الإنسان أي إنسان لا يسلم من الذنب. من ذا الذي ما ساء قط ومن له الحسنى فقط ولذلك قال الله تعالى: " وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ " [فاطر: 45] فهذه الآية عامة في الناس أجمعين, أنهم كلهم يستحقون من العقوبة على عصيانهم وكسبهم ما يوجب لهم الهلاك وإن كانوا في حقيقة الأمر متفاوتون في أخطائهم. لكن القسم المشترك فيهم أجمعين هو غفلتهم عن عظمة الله وانحرافهم عن توقيره.. فليست المسألة بنوع الذنب وإنما بعظمة من نذنب في حقه. أخي الكريم.. وهذا – إذا تأملت – يسلي كل مذنب أسرته ذنوبه.. ويقوي عزمه على التوبة والرجوع إلى الله.. لأنه لا أحد يسلم من الخطأ.. وبما أن رحمة الله تسع الناس على ما هم عليه.. فلماذا لا يظل المسلم طامعًا في تلك الرحمة.. منافسًا العباد في التقرب إلى الله بالتوبة ما دام طريقها واجب السلوك في حقهم جميعًا.

حديث: «كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون » . - شبكة السنة النبوية وعلومها

ترتيب حسب الصحة كلُّ بني آدمَ خطَّاءٌ ، و خيرُ الخطائين التوابونَ الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني المصدر: صحيح الجامع الجزء أو الصفحة: 4515 حكم المحدث: حسن منَ العَوْدِ إلي العَودِ ثِقَلُ ظهرِ الخطَّائينَ ومن الهَفوةِ إلى الهفوةِ كثرةُ ذنوبِ الخطَّائينَ الراوي: الأشج المحدث: الذهبي المصدر: ميزان الاعتدال الجزء أو الصفحة: 3/524 حكم المحدث: باطل كلُّ بَني آدَمَ خَطَّاءٌ، وخيرُ الخطَّائين التَّوابُون. الراوي: أنس بن مالك المحدث: الإمام أحمد المصدر: المنتخب من العلل للخلال الجزء أو الصفحة: 72 حكم المحدث: منكر كلُّ بني آدمَ خطَّاءٌ وخيرُ الخطَّائينَ التَّوَّابونَ الراوي: أنس المحدث: البزار المصدر: البحر الزخار المعروف بمسند البزار الجزء أو الصفحة: 13/459 حكم المحدث: لا نعلم رواه عن قتادة، عن أنس إلا علي بن مسعدة كلُّ بني آدمَ خطَّاءٌ وخيرُ الخطَّائين التوابونَ الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حبان المصدر: المجروحين الجزء أو الصفحة: 2/87 حكم المحدث: [فيه] علي بن مسعدة يخطئ على قلة روايته وينفرد بما لا يتابع عليه فاستحق ترك الاحتجاج به لما لا يوافق الثقات من الأخبار كلُّ ابنِ آدمَ خَطاءٌ وخيرُ الخطائينَ التَّوابونَ الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن عدي المصدر: الكامل في الضعفاء الجزء أو الصفحة: 6/354 حكم المحدث: غير محفوظ كلُّ بني آدمَ خطَّاءٌ ، وخيرُ الخطَّائينَ التَّوَّابونَ الراوي: أنس بن مالك المحدث: البيهقي المصدر: شعب الإيمان الجزء أو الصفحة: 5/2422 حكم المحدث: تفرد به علي بن مسعدة كلُّ بني آدمَ خطّاءٌ وخيرُ الخطائينَ التوابونَ الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن القيسراني المصدر: ذخيرة الحفاظ الجزء أو الصفحة: 4/1844 حكم المحدث: [فيه] علي بن مسعود قال البخاري: علي فيه نظر وقال ابن عدي: وهذا عن قتادة غير محفوظ كلُّ بني آدمَ يُخطِئُ وخيرُ الخطَّائين التَّوَّابون الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن القيسراني المصدر: تذكرة الحفاظ الجزء أو الصفحة: 247 حكم المحدث: [فيه] علي بن مسعدة الباهلي لا يحتج به كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاءٌ ، وخيرُ الخطَّائينَ التَّوَّابونَ الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن القطان المصدر: الوهم والإيهام الجزء أو الصفحة: 5/414 حكم المحدث: صحيح كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاءٌ ، وخيرُ الخطَّائين التَّوَّابون الراوي: أنس بن مالك المحدث: المنذري المصدر: الترغيب والترهيب الجزء أو الصفحة: 4/119 حكم المحدث: [فيه] علي بن مسعدة كلُّ بني آدمَ خطَّاؤون وخيرُ الخطَّائينَ التَّوَّابونَ الراوي: أنس بن مالك المحدث: العراقي المصدر: تخريج الإحياء الجزء أو الصفحة: 4/55 حكم المحدث: فيه علي بن مسعدة ضعفه البخاري كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاءٌ وخيرُ الخطَّائينَ التَّوَّابون الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني المصدر: تخريج مشكاة المصابيح الجزء أو الصفحة: 2/448 حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة] كلُّ بني آدمَ خطَّاءٌ ، وخيرُ الخطَّائينَ التَّوَّابونَ الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني المصدر: بلوغ المرام الجزء أو الصفحة: 439 حكم المحدث: إسناده قوي كلُّ بني آدمَ خطَّاءٌ، وخيرُ الخطائينَ التوابونَ الراوي: أنس بن مالك المحدث: السيوطي المصدر: الجامع الصغير الجزء أو الصفحة: 6274 حكم المحدث: صحيح

بسم الله الرحمن الرحيم حديث: « كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون ». أخرجه ابن أبي شيبة 13/187, وأحمد 3/198, والترمذي (2499), وابن ماجه (4251) والحاكم 4/272 وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه, والبيهقي في شعب الإيمان 5/420, والدارمي 2/392, وأبو يعلى 5/301. وعبد بن حميد 1/360 والحديث مداره على علي بن مسعدة يرويه عن قتادة عن أنس رضي الله عنه مرفوعا. قال البيهقي في الشعب: تفرد به علي بن مسعدة. وقال الإمام أحمد - كما في العلل للخلال ص92-: هذا حديث منكر. وقال الترمذي: هذا حديث غريب, لا نعرفه إلا من حديث علي بن مسعدة عن قتادة. أ. هـ وغرائب الترمذي عند أهل العلم ضعيفة. قال في تهذيب الكمال: قال أبو داود الطيالسي حدثنا علي بن مسعدة وكان ثقة، وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين صالح، وقال أبو حاتم لا بأس به, وقال البخاري فيه نظر, وقال أبو عبيد الآجري سألت أبا داود عنه فقال سمعته يقول هو ضعيف, وقال النسائي ليس بالقوي, وقال أبو أحمد بن عدي أحاديثه غير محفوظة, وقال أبو حاتم بن حبان لا يحتج بما لا يوافق فيه الثقات, روى له البخاري في الأدب حديثا, والترمذي وابن ماجة آخر, وقال الترمذي غريب لا نعرفه إلا من حديث علي بن مسعدة.

  1. التخلص من الشيب إزالة الشيب نهائياً بإذن الله
  2. عين دروس رياضيات
  3. قياس للاستعلام عن النتائج
  4. محلات ردسي مول جدة
  5. تسجيل في مكتب العمل